القطاعات المستهدفة وأهم مشاريعها

أَيقونَةُ تقنية المعلومات والاتصالات

تقنية المعلومات والاتصالات

يعتبر قطاع تقنية المعلومات والاتصالات قطاعاً محركاً للنمو والابتكار والتحوّل في القطاعات الأخرى، حيث يعتمد على المهارات والمعرفة بشكل رئيسي مما يوفر فرصاً لتحقيق دخل عالٍ وتوفير وظائف للباحثين عن عمل، كما أن التطور في هذا القطاع سيقود لزيادة الإنتاجية والفاعلية في القطاعات الأخرى كالصناعات التحويلية والزراعة والخدمات الصحية والمالية.

وينمو قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بشكل متسارع مما يفتح الآفاق لاستخدام التقنيات الحديثة لخدمة البشرية، وتتمتع السلطنة بالكثير من المقومات التي تمكنها من مواكبة هذه التطورات، حيث يساهم هذا القطاع بشكل مباشر في رفاهية المواطنين وتسهيل حياتهم فاستخدام التقنية أصبح يمس جميع جوانب الحياة اليومية. وستسهم مشاريع القطاع كذلك في الاستثمار المباشر وغير المباشر مما يعزز النمو الاقتصادي للسلطنة.

لقد ارتكزت مبادرات ومشاريع قطاع تقنية المعلومات والاتصالات التي تدعم الوحدة تنفيذها على ثلاثة مجالات رئيسية وهي: الأجهزة والتطبيقات، والخدمات، والممكنات، كما تمت مناقشة الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها خلال مختبر تقنية المعلومات والاتصالات والثورة الصناعية الرابعة.

أبرز المشاريع التي تتابعها وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في القطاع:

 

1. استخدام وتصنيع أجهزة إنترنت الأشياء 2. استخدام الذكاء الاصطناعي في تصنيف نتائج أشعة الصدر 3. التحول الرقمي للخدمات الحكومية الأساسية 4. التقنية المالية – تسريع عملية تحوّل السلطنة إلى مجتمع لا يستخدم النقود الورقية 5. الترويج لعُمان مركزًا لإدارة الطوارئ 6. إنشاء صناعة حيوية للأمن السيبراني 7. برنامج التدريب على رأس العمل للكفاءات الوطنية 8. برنامج تقديم الحوافز لجذب أنشطة تقنية المعلومات والاتصالات عالية القيمة إلى عُمان

تقنية المعلومات والاتصالات
أَيقونَه