القطاعات المستهدفة وأهم مشاريعها

 التعدين  icon

التعدين


يحظى قطاع التعدين بأهمية محلية وعالمية واسعة منذ القدم، حيث رافق الحضارات الإنسانية وهي تتسلق درجات التقدم والازدهار الاقتصادي، وظل يمثل أحد المحركات الأساسية للتنمية البشرية، بفضل ما يقدمه من أدوات رئيسة تعمل على الدفع بعجلات التنمية وترتكز على استخراج المواد الخام والصناعات التحويلية المرتبطة بها.

ويمثل قطاع التعدين بيئة جاذبة للاستثمار في أنشطته المختلفة الأمر الذي من شأنه زيادة الإيرادات والصادرات وتوفير فرص عمل جديدة، وتوطين المعارف والتقنيات الخاصة بأنشطة الاستكشاف والتنقيب والإنتاج. كما تعدّ الأنشطة التعدينية ثروة بالغة الأهمية ينبغي استغلالها الاستغلال الأمثل، من خلال تطوير المشاريع القائمة وإيجاد مشاريع جديدة ذات كفاءة أكبر تساهم إيجابيا في نمو القطاع. وترتبط مشاريع ومبادرات القطاع التي تدعم تنفيذها الوحدة بمجالات المعادن الصناعية، والمعادن الفلزية واللافلزية، وتشريعات وممكنات القطاع.  وفيما يلي أبرز هذه المشاريع:

قطاع التعدين 1. إنشاء قاعدة بيانات مركزية و متكاملة 2. مصنع إنتاج السيراميك 3. مشروع تعدين الجبس 4. إنشاء نظام المناطق التعدينية 5. مشاريع النحاس و مصانع الصناعات التكميلية لخام النحاس, و أهمها: منجم غيزين الأرضي منجم واشحي مزازا للنحاس و مصنع التكثيف مشروع التنقيب عن الذهب و النحاس بينقل و مصنع التكثيف
 التعدين
image