آلية عمل المختبر تنقسم إلى أربع مراحل رئيسية

آلية عمل المختبر تنقسم إلى أربع مراحل رئيسية تحديد أهداف القطاع الاستراتيجية تحديد المرتكزات الرئيسية تحديد المشاريع البدء بالتنفيذ المراحل الشهر الأول الشهر الثاني الشهر الثالث الشهر الررابع الشهر الخامس الشهر السادس 1 المواءمة بين المعنيين بالقطاع و موافقتهم على أهداف المختبر 2 تأكيد استراتيجية القطاع و المرتكزات الرئيسية 3 تحديد وتقييم المشاريع والمبادرات 4 المختبر : تحديد القائمة النهائية للمشاريع و آلية معالجة التحديات الهدف المنشود من المختبر تحديد المشاريع ذات الأثر والعائد الأكبر وضمان مواءمتها واستراتيجية القطاع والبدء بالتنفيذ الفعلي

إطار عمل المختبر (الأهداف الاستراتيجية، والمحاور، والمشاريع)

إطار عمل المختبر (الأهداف الاستراتيجية، والمحاور، والمشاريع) إطار عمل المختبر الأهداف الأستراتيجية المحور الأول : قائمة المشاريع المحور الثاني : قائمة المشاريع المحور الثالث : قائمة المشاريع تحديد التوجة الأستراتيجي ما هي الأهداف و الغايات المنشودة للقطاع تحديد المحاور الرئيسية ما هي الجوانب التي ينبغي التركيز عليها تحت كل هدف استراتيجي؟ تحديد المشاريع تحديد قائمة المشاريع تحت كل محور تم مناقشتة

أدوار ومسؤوليات وحدة دعم التنفيذ والمتابعة والقطاعات المعنية

مرحلة المختبر

    وحدة دعم التنفيذ والمتابعة

  • الدور الرئيسي:

    الطرف المسؤول عن منهجية عمل المختبر والمسؤول الأول عن صنع القرارات المرتبطة بمسار المختبر ومخرجاته بالتنسيق مع القطاع المعني.

  • الأنشطة الرئيسية:

    الإدارة التنفيذية لمختلف أنشطة المختبر بما في ذلك إشراك أصحاب العلاقة ووضع وتوحيد التوجه الاستراتيجي، والعمليات اليومية للمختبر، فضلاً عن إطلاع الفريق الوزاري بشأن مستجدات المختبر والمشاريع.

    القطاعات المعنية

  • الدور الرئيسي:

    مساندة وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في صنع القرارات الهامة الخاصة بالمختبر. بالإضافة إلى التعاون وتوفير البيانات والمعلومات المرتبطة بمقترحات المشاريع وأي معلومات أخرى ذات صلة بعمل المختبر.

  • الأنشطة الرئيسية:

    المشاركة في المختبرات وتوفير البيانات والمعلومات التي من شأنها دعم التوجه الاستراتيجي للمختبر والوقوف على التحديات والفرص الكامنة.

مرحلة التنفيذ

    وحدة دعم التنفيذ والمتابعة

  • الدور الرئيسي:

    توفير الدعم خلال مرحلة التنفيذ وتوفير منصة لتذليل ومعالجة التحديات في سبيل ضمان تنفيذ المشاريع وفق الخطط الموضوعة لها.

  • الأنشطة الرئيسية:

    وضع مؤشرات الأداء الرئيسية، ومتابعة الأداء، ومعالجة التحديات، وإعداد التقارير الدورية.

    القطاعات المعنية

  • الدور الرئيسي:

    التنسيق حول عملية استعراض مستجدات سير العمل مع أصحاب المشاريع، وترؤس الاجتماعات التسييرية الشهرية والتنسيق مع الوحدة لحلحلة التحديات، وذلك لضمان تنفيذ المشاريع وفق البرامج الزمنية الموضوعة.

  • الأنشطة الرئيسية:

    تنفيذ المشاريع وفقاً لمراحل وخطوات التنفيذ المحددة، والمشاركة في وضع مؤشرات الأداء الرئيسية، وتوفير آلية حوكمة مناسبة لأصحاب المشاريع، وتحديث الموازنات السنوية.

image