مصطلحات تهمك

المختبر

المختبر

هي حلقة نقاشية مكثفة للقطاعات المستهدفة بحضور المعنيين وصنّاع القرار والخبراء من القطاع المستهدف من أجل تطوير وإيجاد حلول مناسبة للتحديات التي تواجهها، واقتراح التعديلات اللازمة على القوانين واللوائح ينتج عنها إطلاق مبادرات ومشاريع وفق خطة تفصيلية ودقيقة لكل منها.

مؤشرات الأداء الرئيسية

مؤشرات الأداء الرئيسية

هي أدوات محددة بنسبة مئوية وجدول زمني لقياس مراحل إنجاز المبادرات والمشاريع.

آلية التصعيد

آلية التصعيد

هي آلية داخلية تتبناها وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في إطار حوكمة المبادرات والمشاريع لتصعيد التحديات التي يصعب على فرق العمل معالجتها. تنقسم الآلية إلى عدة مستويات ابتداءً من فرق العمل/ أصحاب المشاريع، وانتهاءً بالفريق الوزاري.

فريق عمل المبادرة

فريق عمل المبادرة

هو فريق عمل يضم في عضويته ممثلين من الجهات التي يرتبط سير عمل المبادرة/المشروع بها، فضلا عن ممثلين من المشروع ذاته. يجتمع الفريق بشكل دوري لمناقشة سير العمل والوقوف على التحديات وتحديد ممثلي الجهات المعنية بتسييرها.

جلسات المواءمة

جلسات المواءمة

هي مشاورات جانبية خلال المختبرات بين المسؤولين المعنيين بحل موضوع معين ومحدد بالقطاع تدعم مطابقة وموافقة مخرجات المختبرات مع بعضها بما يحقق أهداف المختبر والقطاع المستهدف.

مكتب التنفيذ الوزاري

مكتب التنفيذ الوزاري

هو مكتب رديف لعمل الوحدة في الوزارة/الجهة المعنية بتنفيذ المبادرات والمشاريع. تقوم الوحدة بالتواصل مع العاملين فيه بشكل شبه يومي أو أسبوعي لمتابعة مستجدات التنفيذ في المبادرات والمشاريع وأي تحديات قد تطرأ لأصحاب المشاريع بهدف معالجتها وتوفير الدعم اللازم لضمان سير المشاريع وفق المخطط له.

اللجنة التسييرية

اللجنة التسييرية

هي لجنة قطاعية معنية بمناقشة أهم إنجازات المشاريع وأبرز التحديات التي لم تتمكن فرق عمل المبادرة من معالجتها، للوقوف عليها وإيجاد الحلول المناسبة لها. تجتمع اللجنة شهريا بحضور من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة والمعنيين من الوزارات ذات العلاقة.

الفريق الوزاري

الفريق الوزاري

فريق مشكل بموجب أوامر سامية لدراسة الوضع الاجتماعي والاقتصادي والمالي والنقدي. ويضم في عضويته عددا من الوزراء المعنيين بمعالجة القضايا والتحديات الشائكة التي تعيق تقدم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمالية.

image